الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الترجمة والتعريب

معالي رئيس جامعة المؤسس يدشن منصة (تعريب)



ضمن احتفالية جامعة الملك عبد العزيز باليوم العالمي للغة العربية، رعى معالي رئيس الجامعة أ.د. عبد الرحمن بن عبيد اليوبي، فعاليات الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة في مركز الملك فهد للبحوث الطبية، صبيحة الإثنين 16 جمادى الأولى 1443هـ، الموافق لـ 20 ديسمبر 2021م. 

ونظمت الاحتفالية بشراكة بين قطاعات الجامعة المعنية باللغة العربية وهي: قسم اللغة العربية، ومعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومركز التميز البحثي في اللغة العربية، ومركز الترجمة والتعريب، ووقف لغة القرآن (مبين)، وعمادة شؤون الطلاب، ومركز النشر العلمي.

 واطّلع معاليه على المعرض المصاحب للفعالية، وزار أجنحته التي اشتملت على أركان عُرضت فيها بعض جهود قطاعات اللغة العربية في الجامعة لخدمة اللغة العربية، ومنها معرض أعمال المشاركين في مسابقة الجامعة للخط العربي، ومعرض الترجمة والتعريب، ومعرض أعمال الشخصية المكرّمة في الحفل أ.د. محمد خضر عريف – رحمه الله – ومعرض عمادة شؤون الطلاب.

بعد ذلك شرّف معالي رئيس الجامعة الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة، واشتمل على عدة فقرات، منها العرض المقدم من مدير مركز الترجمة والتعريب عن تاريخ الترجمة والتعريب في جامعة الملك عبد العزيز بين عامي (1400- 1422هـ)، إضافة إلى التعريف بمنصة (تعريب) للمصطلحات العلمية المعرّبة، التي أعدها المركز. 

وقد بين مدير المركز د. حسين القرني أن المنصة هي نتاج لتراكم جهود المترجمين بالجامعة، وخلاصة أعمالهم في مجال الترجمة وتعريب المصطلحات العلمية في سياق الكتب التي طبعت بالجامعة، وأنّ المنصة تهدف لخدمة المجتمع بكافة أطيافه سواء من داخل الجامعة أو خارجها، وهي متاحة لجميع لمستفيدين مما تحويه من مصطلحات علمية معرّبة بجهود العلماء المترجمين بالجامعة، وأشار إلى أن المنصة قد أعدّت بطريقة تفاعلية تمكن المستخدمين من البحث عن أي مصطلح باللغة العربية أو الإنجليزية، ويستطيع المستخدم كذلك تتبع المصدر الذي ورد فيه تعريب المصطلح المراد البحث عنه، كما تضم المنصة تعريفاً بكافة الكتب التي اعتمدت عليها المنصة في إعداد مادتها من المصطلحات.

يذكر أن المنصة تحوي حتى الآن قرابة 23 ألف مصطلح علمي في تخصصات علمية مختلفة، ويؤمل أن تبلغ عدد المصطلحات في المنصة عند اكتمال إدخال مادتها من الكتب المترجمة بالجامعة قريباً من 100 ألف مصطلح علمي معرّب.

رابط منصة (تعريب) للمصطلحات العلمية المعربة:
https://tac.kau.edu.sa/Pages-TAC20210707Ar.aspx

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/22/2021 3:24:45 PM